البِيئَة الصَّعْبَة تَخْلقُ النَّاجِحِين .. :)


بطبيعة الحال و بحكمة من الله سبحانه وتعالى نرى البشر على طبقات متفاوتة ومختلفة , فهناك أهل البيئة و الطبقة العالية , وهناك الوسطى , وهناك أيضاً المتدنية , و في كل طبقة يظهر المتميز و الناجح والعبقري و المخترع , لكن دائماً ما نرى هؤلاء بكثرة في الطبقة المتدنية فغالباً ما تخلق البيئة الصعبة أشخاصاً ناجحين ؛ و ذلك بسبب الظروف التي مروا بها في طفولتهم وبالتالي هم لا يقبلون بإعادة التجربة ذاتها في المستقبل .

إن البيئة سواءً كانت سيئة أو مريحة أو جيدة لم تقف يوماً عائقاً أمام تحقيق الهدف أو الطموح بل على العكس هي أحد الدوافع للوصول إلى النجاح ما إن سخرها الفرد لصالحه , فالبيئة الصعبة تزرع في نفس الفرد التحدي و الإصرار أما البيئة الجيدة فتزرع فيه القوة و الاستمرار , و لو عدنا إلى تاريخ العظماء لوجدنا أكثرهم ظهروا من عائلات فقيرة و بسيطة و ظهورهم كان من قوة التحدي و النظرة المتفائلة التي كانت نصب أعينهم فهم تحدوا بذلك البيئة و لم يتعذروا بمستواهم المعيشي فاستحقوا أن ينالوا هذا اللقب , فتفكير الإنسان بأن يكون ناجحاً ينبع من نفسه و من ثقته بالله سبحانه و تعالى أولاً و التوكل عليه حق التوكل و عدم اليأس فالنجاح لا يقف على البيئة أو المجتمع إنما هم عوامل يستطيع الإنسان تسخيرها لصالحه كما ذكرت بل و يحقق من خلالها نجاحاً باهراً .

تعليقات

المشاركات الشائعة